الأسبوع
|
التاريخ
|
الموضوع التطبيقي
|
القراءة المطلوبة
|
الموضوع النظري
|
ملاحظات ومواعيد هامة
|
1
|
3/15
المحاضرة الأولى
|
التعريف بالمقرر وتوزيع ومناقشة مفهوم محتوى مخطط المقرر للجزء النظري.
|
|
|
|
3/17
المحاضرة الثانية
|
التعريف بالمقرر وتوزيع ومناقشة مفهوم محتوى مخطط المقرر للجزء التطبيقي.
|
|
|
|
2
|
3/22
المحاضرة الأولى
|
والتعرف على الأدوات والخامات اللازمة لدراسة وتنفيذ المفروشات المنزلية + عرض صور لنماذج مختلفة من المفروشات والعينات والتي سيتم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الأول وحتى يتكون لدى الطالبة صورة كاملة عن مقرر المفروشات المنزلية + البحث والإطلاع على أفكار وتصميمات خاصة بالمقرر.
|
|
|
شراء الكتاب المقرر
|
3/24
المحاضرة الثانية
|
دراسة أجزاء ماكينة الحياكة ووظيفة كل جزء منها وطريقة لضمها وتشغيلها واستخدامها+ والتدريب على الاطوال المختلفة لغرزه التمكين.
|
|
|
إحضار أدوات وخامات التدريب على استخدام ماكينة الحياكة
|
3
|
3/29
المحاضرة الأولى
|
استرجاع أجزاء ماكينة الحياكة ووظيفة كل جزء، والتدريب على طريقة لضمها وتشغيلها واستخدامها في عمل خطوط مختلفة الأشكال (مستقيمة، متعرجة، منحنية) وتنفيذها على قطعة من القماش.
|
تحضير الدرس
|
المفروشات المنزلية مفهومها وأهميتها والتقسيم العام للمفروشات
|
إحضار أدوات وخامات التدريب على استخدام ماكينة الحياكة
|
4/2
المحاضرة الثانية
|
التدريب على طرق إنهاء الأطراف لعينات المفروشات وتنفيذها على قطعة من القماش.
|
|
|
إحضار أدوات وخامات التدريب على استخدام ماكينة الحياكة
|
4
|
4/7
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ النموذج الأول مخدة النوم الأساسية ذات الحافة الخارجية.
|
تحضير الدرس
|
دراسة أنواع الأقمشة المستخدمة في المفروشات المنزلية
|
إحضار أدوات وخامات النموذج الأول من الخداديات
|
4/9
المحاضرة الثانية
|
تكملة تنفيذ النموذج الأول من مخدة النوم الأساسية ذات الحافة الخارجية.
|
|
|
متابعة وتقييم مخدة النوم الأساسية
|
5
|
4/14
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ النموذج الثاني للخدادية المربعة (استخدام خامات مختلفة من الأقمشة السادة والمنقوشة والمقلمة) وتشطيبها.
|
تحضير الدرس
|
دراسة وسائل تنفيذ المفروشات (خامات الحشو، زخرفة الحواف "الكلف").
|
إحضار أدوات وخامات النموذج الثاني من الخداديات
|
4/16
المحاضرة الثانية
|
تنفيذ النموذج الثالث للخدادية على شكل حلاوة وتشطيبها.
|
تحضير الدرس
|
دراسة العوامل المؤثرة في طبيعة أقمشة المفروشات، الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات.
|
إحضار أدوات وخامات النموذج الثالث من الخداديات + متابعة وتقييم المخدة الثانية
|
6
|
4/21
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ نموذج تلبيسه أغطية المصابيح (الأباجورة).
|
|
|
إحضار أدوات وخامات تلبيسه غطاء المصباح + متابعة وتقييم المخدة الثالثة
|
4/23
المحاضرة الثانية
|
تنفيذ نموذج تلبيسه ألبوم صور أو دفتر ذكريات أو إطار صورة.
|
|
|
إحضار أدوات وخامات تلبيسه ألبوم الصور ......+ متابعة وتقييم تلبيسه غطاء المصباح
|
7
|
4/28
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ نموذج تلبيسه علبة المناديل.
|
تحضير الدرس
|
تكملة دراسة الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات المنزلية
|
إحضار أدوات وخامات تلبيسه علبة المناديل + متابعة وتقييم تلبيسة ألبوم الصور....
|
4/30
المحاضرة الثانية
|
تكملة نموذج تلبيسه علبة المناديل وتشطيبها.
|
|
|
متابعة وتقييم تلبيسه علبة المناديل
|
8
|
5/5
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ نموذج تلبيسه سلة المهملات.
|
تحضير الدرس
|
دراسة تقنيات تركيب الشرائط الزخرفية، تقنيات إنهاء الفتحات والأطراف.
|
إحضار أدوات وخامات تلبيسه سلة المهملات
|
5/7
المحاضرة الثانية
|
تنفيذ تزيين المناشف الطفل.
|
|
|
إحضار أدوات وخامات تزيين مناشف الطفل + متابعة وتقييم تلبيسة سلة المهملات
|
|
اجازة منتصف الفصل الدراسي
تبدأ بنهاية دوام الإربعاء ( 8/5/ 1434 هـ ) ، وتستانف الدراسة بدوام يوم السبت ( 18/ 5/ 1434 هـ )
|
9
|
5/19
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ نموذج حقيبة لحفظ مستلزمات الطفل.
|
تحضير الدرس
|
دراسة مكملات المفروشات
|
إحضار أدوات وخامات حقيبة لحفظ مستلزمات الطفل + متابعة وتقييم تزيين مناشف الطفل
|
5/21
المحاضرة الثانية
|
تكملة نموذج حقيبة لحفظ مستلزمات الطفل.
|
|
|
متابعة وتقييم نموذج حقيبة حفظ مستلزمات الطفل+ تسليم عينات المفروشات للتقييم المبدئي
|
10
|
5/26
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ مفرش غيار الطفل.
|
تحضير الدرس
|
دراسة مفروشات الأرضيات
|
إحضار أدوات وخامات غيار الطفل
|
5/28
المحاضرة الثانية
|
تكملة تنفيذ مفرش غيار الطفل.
|
|
|
متابعة وتقييم غيار الطفل
|
11
|
6/4
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ نموذج معلقة لحفظ وتخزين اغراض الطفل اليومية.
|
تحضير الدرس
|
دراسة المفروشات الحائطية
|
إحضار أدوات وخامات معلقة لحفظ وتخزين أغراض الطفل اليومية
|
6/6
المحاضرة الثانية
|
تكملة تنفيذ نموذج معلقة لحفظ وتخزين اغراض الطفل اليومية.
|
|
|
متابعة وتقييم معلقة لحفظ وتخزين أغراض الطفل اليومية
|
12
|
6/11
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ نموذج ملاية السرير (شرشف سرير الطفل بمطاط).
|
تحضير الدرس
|
دراسة مفروشات الأثاث
|
إحضار أدوات وخامات شرشف سرير الطفل
|
6/13
المحاضرة الثانية
|
تكملة تنفيذ نموذج ملاية سرير الطفل وتشطيبه.
|
|
|
متابعة وتقييم شرشف سرير الطفل
|
13
|
6/18
المحاضرة الأولى
|
تنفيذ نموذج لحاف سرير الطفل.
|
|
|
إحضار أدوات وخامات لحاف سرير الطفل
|
6/20
المحاضرة الثانية
|
تكملة تنفيذ نموذج لحاف سرير الطفل وتشطيبها.
|
|
|
متابعة لحاف سرير الطفل
|
14
|
6/25
المحاضرة الأولى
|
تكملة تنفيذ نموذج لحاف سرير الطفل وتشطيبها.
|
|
مراجعة عامة لمنهج الجزء النظري
|
متابعة وتقييم لحاف سرير الطفل
|
6/27
المحاضرة
الثانية
|
تنفيذ تزيين علاقة ملابس الطفل.
|
|
|
إحضار أدوات وخامات تزيين علاقة ملابس الطفل ومتابعتها وتقييمها
|
15
|
7/2
|
الاختبار النهائي التطبيقي
|
|
|
تسليم عينات المفروشات للتقييم النهائي + العرض التقديمي للمعروضات المنفذة( CD ) + إحضار أدوات وخامات الاختبار النهائي التطبيقي
|
16
|
بداية فترة الاختبارات
8/7
|
الاختبار النهائي النظري لجميع شعب المقرر.
|